مجلس السلم والأمن يهنئ المغرب على تسهيل برامج تعزيز قدرات مراقبي الانتخابات الأفارقة

0

هنأ مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي المملكة المغربية على تسهيل برامج تعزيز قدرات مراقبي الانتخابات الأفارقة.

وذكر بيان لمجلس السلم والأمن توج اجتماعه المنعقد في 24 يناير لدراسة تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي حول الانتخابات التي جرت في إفريقيا في الفترة من يوليوز إلى دجنبر 2023 وآفاق عام 2024، صدر اليوم الأربعاء، أن ” مجلس السلم والأمن يهنئ المملكة المغربية على تسهيل برامج تعزيز قدرات مراقبي الانتخابات الأفارقة ويدعو إلى مواصلة هذا الدعم البرنامجي لمفوضية الاتحاد الإفريقي”.

كما شجع المجلس الدول الأعضاء على مواصلة تعزيز القدرات المؤسسية للهيئات الوطنية المكلفة بتدبير الانتخابات والسلطة القضائية، لاسيما من خلال تخصيص الموارد الكافية، وضمان استقلالية ومهنية هذه المؤسسات.

ودعا في هذا السياق مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى ضمان تقديم كل الدعم للدول الأعضاء في الوقت المناسب، مع تعزيز علاقات العمل مع مجموعات مراقبي الانتخابات الوطنيين لتشجيع مبادرات تتيح لهم مراقبة العمليات الانتخابية بشكل أفضل وبحرية ونزاهة ومسؤولية، وفقا للمعايير الدولية والقارية والإقليمية ذات الصلة والإطار القانوني الوطني الجاري به العمل.

كما هنأ مجلس السلم والأمن كافة الدول الأعضاء التي نظمت انتخابات ناجحة خلال النصف الثاني من عام 2023، مجددا دعوته إلى جميع الدول الأعضاء التي تمر بمرحلة انتقالية سياسية إلى الامتثال الصارم واحترام الأجندات الانتخابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.