فرقة الريف للمسرح الأمازيغي تفتتح موسمها المسرحي 2024 بجولة باسبانيا وهولندا .

0

ع.عسول
تنظم فرقة الريف للمسرح الامازيغي بالحسيمة جولة  أوروبية لعرض مسرحيتها الناجحة  ” أعالي البحر- طورقث ”  خلال الفترة الممتدة بين 20 فبراير  و 6 مارس 2024 ، وذلك بكل من اسبانيا وهولندا .
المسرحية حسب بلاغ للفرقة ؛ من تأليف واقتباس لعزيز ابراهيمي ، سينوغرافيا واخراج يوسف العرقوبي  ، تشخيص  محمد بنسعيد،  محمد سلطانة ،  طارق الصالحي وحدوش بتزوكنت ، كما يشارك في المسرحية  طاقم إداري وتقني يتكون من  نبيل بلحاج ، عمر الموساوي  ، عبد العزيز البقالي .
  وقد اختيرت المسرحية للمشاركة في جولة لفائدة  مغاربة المهجر  ضمن أجود الأعمال المتبارية على المستوى الوطني  ، ومن المدن التي ستقدم فيها المسرحية  مدريد باسبانيا ، امستردام بهولندا ،  وتعتبر هذه الجولة الثانية عشر  لفرقة  الريف للمسرح الأمازيغي  ، وهي أول فرقة من الريف تقوم بجولات مسرحية الى الخارج  و تحتفل هذه السنة بعشرينية  تواجدها  ، حيث انتجت أكثر من   سبعة عشرة عمل مسرحي  ونظمت العشرات من الدورات التكوينية ،  كما ستنظم خلال شهر ماي  2024 الدورة الثانية عشرة لمهرجان الحسيمة المسرحي .
وقد أسست الفرقة لمدرسة مسرحية حقيقية بمنطقة  الريف تعتمد على الممارسة والتجريب والاستقلالية والتنوع .
وتقدم  الجولة المسرحية المزمع تنظيمها  بدعم من وزارة  الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي  والمغاربة المقيمين بالخارج قطاع المغاربة المقيمين بالخارج ، وبتنسيق مع فعاليات مدنية وجمعوية مغربية مقيمة باسبانيا وهولندا.
وبالإضافة الى هذه الجولة تتوفر الفرقة على برنامج برنامج ثقافي غني خلال سنة 2024 منها عدة إقامات فنية بالمغرب  وعروض مسرحية بالمغرب.
ويتمحور ملخص العمل المسرحي في أعالي البحر  حيث تجري الأحداث في فصل واحد وفي ديكور واحد ثابت ، المشهد يمثل طوفا في أعالي البحر ، الضائعون الثلاثة يرتدون بذلات سوداء وقمصان بيضاء واربطة عنق معقودة بعناية في الجيب الأعلى من كل سترة منديل أبيض مطو بشكل مثلث ، يجلسون على ثلاث كراسي؛ عدا ذلك يوجد على الطوف صندوق ملابس . العمل للكاتب البولندي سلافومير مروجيك إقتبسها للأمازيغية لعزيز إبراهيمي ، ومن إخراج يوسف العرقوبي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.