تعيين الهولندي مارك روته أمينا عاما جديدا لحلف شمال الأطلسي

0

عينت دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأربعاء، رئيس الحكومة الهولندية المنتهية ولايته مارك روته (57 عاما) أمينا عاما جديدا للحلف.

وجاء في بيان للحلف “قرر مجلس شمال الأطلسي تعيين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أمينا عاما مقبلا لحلف شمال الأطلسي خلفا لينس ستولتنبرغ”، مشيرا إلى أنه سيتولى منصبه في الأول من أكتوبر المقبل.

وكتب ستولتنبرغ، النروجي الذي يشغل منصبه منذ عشرة أعوام على منصة “إكس”، بعيد الإعلان “أعلم أنني سأترك الناتو في أياد أمينة”، مضيفا “مارك هو مناصر حقيقي للعلاقات بين دول الحلف وقائد قوي وصانع للتوافق”.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين “إن قيادتك وخبرتك مهمتان للحلف خلال هذه الفترة الصعبة”، معربة عن تطلعها “للعمل معه لتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

ورحب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بتعيين روته، معتبرا “حسه القيادي وتمسكه بالمبادئ الديمقراطية حيويين لمستقبلنا المشترك”.

وضمن رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته الخميس الفوز بمنصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد انسحاب منافسه الوحيد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

وسيصبح روته رابع هولندي يقود حلف شمال الأطلسي منذ خروجه من الحرب العالمية الثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.