الزيادات غير المشروعة في أسعار الاعلاف ستكون سببا في ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق الوطني

0

قالت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم،في بلاغ لها أن الزيادات غير المشروعة في أسعار المواد التي تدخل في إنتاج دجاج اللحم ستكون سببا في ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق المغربية، كما سيعرف سعر الفلوس ارتفاعا هو الاخر .

واكدت الجمعية في ذات البلاغ أن هذا الارتفاع جاء بعد أيام قليلة من اجتماع   13 يونيو الماضي للجمعية الوطنية مع رئاسة مجلس المنافسة، والتي دعت فيه إلى التفاعل الإيجابي مع مقترحات الجمعية.

مبرزة، أن سعر الأعلاف المركبة هو الآخر، لم يعرف أي انخفاض كما كان منتظرا موازاة مع أسعار السوق الدولية، أضف إلى ذلك ضعف الجودة، وفي ذات السياق ،طالب مهنيو ومربو دجاج اللحم، المسؤولين بالتدخل العاجل والفوري لحماية ما تبقى من المربي الصغير والمتوسط، والمستهلك بالدرجة الأولى، من جشع الشركات المنتجة للمواد المتداخلة في انتاج لحم الدجاج، خصوصا وأن المواد المتدخلة في تركيب الأعلاف عرفت تراجعا كبيرا في السوق العالمية.

وفي نفس السياق فالمهنيون لازالوا يطالبون الى جانب جمعيات المجتمع المدني بفتح استيراد كتكوت دجاج اللحم برسوم جمركية منخفضة أو بالإعفاء التام، لكن الرد كان دائماً إما بالتجاهل من قِبل الوزارة أو بالرفض “بطرق ملتوية” من قِبل الفيدرالية.

و في تصريحات لرئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم اشار إلى أن مجموعة من الشركات المنضوية تحت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن (FISA) لم تلتزم باستراتيجية مخطط المغرب الأخضر، التي حددت ثمن تكلفة الدجاج بثمن أقل من 8 دراهم قبل عام 2012، موضحا أن التكاليف اليوم في 2024 تضاعفت وأصبحت خيالية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.